اســـــتشــــــــــارات
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
اللهم اني بريء من اعلانات جوجل التي تغزو المنتديات
المواضيع الأخيرة
» ما ينقصنا هو ان يرتقي سلوكنا لمستوى عقيدتنا
الجمعة نوفمبر 17, 2017 1:46 am من طرف الاستشاري

» حياتي الزوجيه بتنهار
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:39 pm من طرف اوراق مبعثرة

» المال ملكك لكن الموارد ملك المجتمع
الإثنين سبتمبر 11, 2017 3:58 pm من طرف اوراق مبعثرة

» هل ستقطع الحبل ؟؟؟...لا تتردد فإن الله معك
الإثنين سبتمبر 11, 2017 3:16 pm من طرف اوراق مبعثرة

» الحب القاتل
الأربعاء سبتمبر 06, 2017 4:03 pm من طرف اوراق مبعثرة

» كيف تصبحين زوجة راقيه وتكسبين محبة وقلب زوجك؟
الأربعاء سبتمبر 06, 2017 3:52 pm من طرف اوراق مبعثرة

» واحد... مسّوّي فيلم .. بمراتوووو
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 2:46 pm من طرف اوراق مبعثرة

» كلام من ذهب * ما بعد الخمسين !
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 2:14 pm من طرف اوراق مبعثرة

» الاستقرار الأسري في الإسلام (1).. سلامة العلاقة الزوجية
الأحد أغسطس 13, 2017 1:22 am من طرف حسين الغزالى

» ساعدوني خسرت شريكة حياتي
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:52 am من طرف حسين الغزالى

» مقولة الأقارب عقارب
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:24 am من طرف حسين الغزالى

» العودة للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 4:11 pm من طرف الاستشاري

» أ.. بسم الله ....
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 3:09 pm من طرف الاستشاري

» اضاءة
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 1:20 am من طرف الاستشاري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء مارس 29, 2016 3:05 am من طرف د محمد سردار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار - 3791
 
الاستشاري - 2647
 
غريب الامارات - 1632
 
شام - 1617
 
Admin - 1549
 
ام المجد - 1508
 
المتميز - 883
 
ود - 759
 
شيماء الشام - 733
 
المتمردة - 499
 

لتصفح المنتدى حمل موزيلا
 كي تتصفح المنتدى بشكل افضل
بادر بتحميل موزيلا فايرفوكس
وارمي الاكسبلور في سلة المحذوفات


من هنا
http://www.mozilla.com/ar/
والاسرع طبعا هو متصفح غوغل
Google Chrome
حمل من هنا نصيحة
 
http://www.google.com/chrome/eula.html


أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
اخبار المنتدى

للراغبين بالزواج



 
سجل بالمنتدى ثم راسل مدير المنتدى لتحصل على اذن الدخول لهذا القسم

لتصلك احدث المواضيع ضع ايميلك من فضلك هنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

اعلان منوع
اعلانك هنا يحقق أهدافك
                                                          

ضع اعلانك هنا








 اتصل بنا syria.damas@gmail.com
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل ام دعاء فمرحبا به
 
 
 
 
 
 

أخبار
أخبار الجزيرة
اضغط هنا لتكتب عربي
لوحة المفاتيح العربية

"فيسبوك" واقع تخطى العالم الافتراضي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"فيسبوك" واقع تخطى العالم الافتراضي

مُساهمة من طرف الاستشاري في الجمعة يونيو 24, 2011 3:10 am

"فيسبوك" واقع تخطى العالم الافتراضي
تحقيق: باسل عبدالكريم


تحول “فيسبوك” من موقع إلكتروني، إلى وسيلة تشعبت في كل مناحي الحياة، فأصبح يربط بين المعلم والطلاب، وأولياء الأمور والمدرسة، ونُقلت عن طريقه تعليمات المديرين إلى الموظفين، وتم استخدامه في الترويج إعلانياً للشركات، وراقبت من خلاله الزوجة شريك حياتها، والأب أبنائه، وتواصل عن طريقه المشاهير بمعجبيهم . في هذا التحقيق نرصد تأثير “فيسبوك” في المجتمع، وتحوله إلى ظاهرة اجتماعية وثقافية ورقابية حتى أصبح عالماً تكنولوجياً قائماً بذاته وواقعاً تخطى العالم الافتراضي الذي كان يدور حوله .



حمزة شريف، معلم في إحدى مدارس الشارقة، يقول: تشجعت لفكرة استخدام “فيسبوك” في التواصل مع الطلاب لقابليته على تقبل برمجيات وخدمات خاصة بالتعليم .



ويضيف: أنشأت لطلابي صفحة خاصة على هذا الموقع وأطلقت عليها “قاعة التفوق”، وانضم إليها جميع طلاب الصف، ونتواصل معاً حول جميع الأمور التعليمية مثل الأنشطة والوظائف أو التدريب على نماذج الامتحان، وتسهل الصفحة اطلاع الطلاب على تجارب مدارس أخرى، مشيراً إلى استخدامه تطبيق “Flash Card” الذي يساعد على تنفيذ تدريبات تساعد الطالب على المذاكرة، واستخدام “Book Tag” الذي يسهل تبادل الكتب وإعارتها فيما بينهم أو تحميلها بشكل مجاني، كما تتيح متابعة أخبار المدرسة بشكل مستمر .



أما جاسر محمد، مشرف على صفحة “فيسبوك” في مدرسة المجد النموذجية في الشارقة، يوضح: إنشاء صفحة رسمية للمدرسة كانت خطوة ضرورية في التواصل، حيث تلقينا في الأسبوع الأول من العام الدراسي الكثير من طلبات الإضافة لأولياء الأمور والطلاب .



ويضيف: لم يكن التواصل هدفنا الوحيد من إنشاء الصفحة، بل الإجابة عن الاستفسارات أيضاً، فالطالب يستطيع الدخول إلى صفحة المدرسة والسؤال عن أي شيء يحتاج إليه ليتلقى إجابة فورية، كما أن وجود الصفحة سهل تواصل بعض أولياء الأمور مع المدرسة في حال سفرهم أو انشغالهم، والاستماع إلى مقترحاتهم، حتى يشعر أنه عضو فاعل وجزء من المكون التربوي .



فهد خليل، معلم في دبي، يقول: إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمدرسة يعد مكلفاً جداً، إضافة إلى أن المواقع الإلكترونية لا تتمتع بمرونة تشجع الطلاب على التواصل كما هي الحال في “فيسبوك” لأنه مجاني، لذلك أكثر المدارس والمعاهد والجامعات لها صفحات خاصة على هذا الموقع، وأغلب وزارات التربية والتعليم في العالم تنفذ مهامها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل “تويتر” و”فيسبوك” وتشجع المدارس على إنشاء صفحات خاصة بها لأنها تسهم في زيادة تعميق التواصل بين كل من المدرسة والمعلم وولي الأمر والطالب، مع العلم أن الدراسات والبحوث حذرت من التعليم عن طريق “فيسبوك”، لأنه يؤدي إلى تشتت الطالب، والتقليل من فرص التعليم الذاتي عنده، كما أن دراسة بريطانية حذرت المعلمين من مشاركة الطلاب لصفحاتهم الشخصية، لأنه يؤدي إلى اطلاعهم على خصوصيات المعلم وبالتالي قد تستخدم هذه المعلومات للسخرية والتشهير أو للانتقام منهم .



أما مجد عبدالحميد، طالب في إحدى مدارس الشارقة، فيرى أن صفحات “فيسبوك” تسرق متعة التواصل الطبيعي وملامسة الورق، وتلغي دور المعلم والمدرسة في المتابعة المباشرة، إضافة إلى أن هذه المواقع لا تتمتع بأدنى درجات الخصوصية والأمان مما يعرض كل المشتركين لخطر العبث بمعلوماتهم الخاصة، وضعف الرقابة الشخصية على الموقع يؤدي إلى نشر الأكاذيب والشائعات وهذا يؤثر في نفسية الطالب .



ويضيف: الخطر الأكبر لموقع “فيسبوك” وتنوعه يكمن في أنه يجذبنا للخوض في تفاصيل كثيرة خارج إطار التعليم، ولاسيما أن الكثير من الطلاب يستخدم أسماء وصوراً وهمية، ما يدفعهم للتصرف بوقاحة وتوجيه الإهانات الانتقامية لبعضهم .



ويقول إسماعيل محمد، موظف في أبوظبي وولي أمر 4 طلاب: يتعذر عليّ في الكثير من الأحيان الوصول إلى المدرسة بسبب ارتباطاتي، فأدخل إلى الصفحة الخاصة بالمدرسة على “فيسبوك” وأتواصل مع الإدارة والمعلمين حول المستوى الدراسي لأبنائي، فهذه الفكرة أسهمت في سد الفجوة بين الطالب وولي الأمر والمدرسة، إضافة إلى إبلاغهم بكل المستجدات لأنه موقع تفاعلي متكامل ويقدم تقارير عن الطلاب وأيضاً يبث الأحداث والفعاليات الخاصة بالمدرسة، مشيراً إلى أن “فيسبوك” بات فضاء متنوعاً من كافة شرائح المجتمع، ولا ضرر في ذلك طالما أنه يستخدم في مصلحة تقدم الفرد، مؤكداً أنه يعتبر حسب الإحصاءات العالمية ثالث أكبر تجمع بشري في العالم، وهذا ما شجعه على استخدامه حتى في عمله التجاري .



كريم علي، مدير شركة، يوضح: حاولت في البداية منع الموظفين من تصفح المواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت وخاصة موقع “فيسبوك” أثناء الدوام، خوفاً من تسرب المعلومات الخاصة بالعمل والتجسس على أسرار الشركة من قبل المنافسين، ولكن مع مرور الوقت لم أجد بديلاً سوى السماح لهم باستخدامه، لطبيعته المرنة وسرعة التفاعل، مع إمكانية إضافة البيانات والمخططات ونشرها على الشبكة بين الموظفين، إنه يساعدني وخاصة عندما أسافر خارج الإمارات، لأنه سبيلي الوحيد للتواصل مع الموظفين والإعلان عن أي قرارات جديدة، وحول إذا ما كانت زوجته تستخدم “فيسبوك” لمراقبته، قال: أستنكر هذه الأفعال من أي امرأة كانت، وزوجتي ليست بحاجة إلى ذلك لأن الاحترام موجود بيننا وعلاقتنا مبنية على الثقة .



بينما تقول مريم أحمد، موظفة: يجب أن أكون على علم بكل ما يقوم به زوجي حتى لا ينزلق في أخطاء وعلاقات غير محمودة العواقب، وهذه لا تعتبر عدم ثقة، بالعكس ثقتي بزوجي كبيرة ومراقبتي له هي من أجل الحفاظ عليه وعلى بيتي في زمن بات من الصعب تحقيق ذلك، وخاصة مع انتشار الوسائل التكنولوجية الحديثة وعلى رأسها موقع “فيسبوك”، ولا يمضي يوم إلا وسمعنا عنه قصة زواج أو طلاق أو خيانة، حتى التجارة واستشارة طبيب باتت عبر “فيسبوك”، التعليم وخدمات الوزارات ومراكز طوارئ تتم عبره، وآخر ما سمعته أن إدارة الموقع تعتزم فتح محاكم خاصة، وتعيين سفراء لها حول العالم، إنه عالم عجيب ومن حق أي امرأة أن تخشى على زوجها من هذا الموقع .



أما ماهر إبراهيم، مدير تسويق، فيقول: أحتاج إلى الإعلان عن منتجات الشركة التي أعمل فيها بطريقة إلكترونية مرنة ولا تكلفني الكثير وهذا لا يتوفر في المواقع الإلكترونية العادية، لأن حجز مثل هذه المساحات يحتاج إلى تكاليف كبيرة، لذلك أنشأنا أكثر من صفحة على “فيسبوك” كل واحدة تختص بقسم معين، نتواصل ونعلن من خلالها، كما ساعدنا الموقع على بناء جبهات اتصال ومجموعات تسويقية ضخمة، حققت نتائج كبيرة .



ويضيف: خصصنا مساحة لعمل الاجتماع اليومي للشركة مما أتاح التفاعل والاطلاع على مهام الاجتماع وتجهيز الجدول الخاص بمشاركة كل موظف، مشيراً إلى أنه لا يمكن الاعتماد على وسائل اتصال أخرى غير “فيسبوك” لأنه يسهل إمكانية تحميل الصور وملفات الفيديو وتبادل أجندات ومشروعات العمل بين الإدارة وموظفيها من جهة، وبين الشركاء من جهة ثانية .



سهيل كريم، موسيقار وفنان تشكيلي، يرى أن تفاعل المعجبين وتنافسهم على “فيسبوك” أجبر العديد من الفنانين العرب على التفاعل والتواصل مباشرة معهم، حيث أسهم هذا الموقع في كسر فرضية أن الفنان يجب أن يجلس على عرشه وينقطع عن العالم الخارجي، فالتأقلم مع التغير ومجاراة العصر، إضافة إلى تغير الذهنية النرجسية للفنان أصبح أمراً واقعاً .



ويضيف: صفحتي الخاصة على “فيسبوك” تشهد إقبالاً من المعجبين وصل عددهم إلى ما يقارب 15 ألف عضو، أهتم بآرائهم، وأستعرض آخر أخباري الفنية، وأستطلع الآراء حول أجمل الأغاني .



د . نعمة علي، اختصاصية علم الاجتماع التربوي، تقول: يخفي عالم “فيسبوك” في جنباته الكثير من الصفحات والمجموعات التي تناقش موضوعات مختلفة كالعنوسة والمساواة والحرية، والكثير من الموضوعات الأخرى التي كان يصعب التحدث فيها، لذلك يحسب له أنه فتح مختلف الأبواب الثقافية، والاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية، حتى بات الهوس به جزءاً من تفاصيل الحياة اليومية للناس وتحول إلى إدمان يصعب التخلي عنه ليوم واحد، فصار من المألوف رؤية البعض يقضي إجازته على الشاطئ من دون أن يتخلى عن حاسبه الشخصي ويتابع ما يحدث على “فيسبوك” .



وتوضح: ما ينشر على “فيسبوك” تنقصه الدقة والجدية، وتغيب عنه الأمانة العلمية لغياب الرقيب، ومهما قدم فرصة للتواصل وتبادل الموضوعات، فإنه لا يوفر بديلاً عن الدفء المصاحب لاجتماع الأصدقاء ببعضهم بعضاً، مؤكدة أن له فوائد لا يمكن إنكارها ولكنه لا يمكن أن يكون بديلاً عن الحياة الطبيعية .
المصدر
جريدة الخليج
http://www.alkhaleej.ae/portal/e9caa...bb27ab9ef.aspx
__________________

***************التوقيع****************




ما ينقصنا هو ان يرتقي سلوكنا لمستوى عقيدتنا

avatar
الاستشاري
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2647
تاريخ التسجيل : 21/03/2008
السٌّمعَة : 111

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: "فيسبوك" واقع تخطى العالم الافتراضي

مُساهمة من طرف المن والسلوى في الجمعة يونيو 24, 2011 9:26 pm

ناهيكم عن المظاهرات التي وقعت في عالمنا العربي كانت نتيجة اتفاقات شباب "فيسبوكيون "

كل وسيلة لا تخلو من الايجابيات والسلبيات
الصحيح كيف واين نوظف افعالنا
رلف

***************التوقيع****************

avatar
المن والسلوى
مشرف قسم
مشرف قسم

انثى عدد المساهمات : 387
تاريخ التسجيل : 13/08/2009
السٌّمعَة : 25

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى