اســـــتشــــــــــارات
كي تظهر لك جميع المنتديات والمواضيع
و حتى تعم الفائدة
حتى تستفيد وتفيد غيرك
بادر للتسجيل بالمنتدى
اللهم اني بريء من اعلانات جوجل التي تغزو المنتديات
المواضيع الأخيرة
» ما ينقصنا هو ان يرتقي سلوكنا لمستوى عقيدتنا
الجمعة نوفمبر 17, 2017 1:46 am من طرف الاستشاري

» حياتي الزوجيه بتنهار
الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:39 pm من طرف اوراق مبعثرة

» المال ملكك لكن الموارد ملك المجتمع
الإثنين سبتمبر 11, 2017 3:58 pm من طرف اوراق مبعثرة

» هل ستقطع الحبل ؟؟؟...لا تتردد فإن الله معك
الإثنين سبتمبر 11, 2017 3:16 pm من طرف اوراق مبعثرة

» الحب القاتل
الأربعاء سبتمبر 06, 2017 4:03 pm من طرف اوراق مبعثرة

» كيف تصبحين زوجة راقيه وتكسبين محبة وقلب زوجك؟
الأربعاء سبتمبر 06, 2017 3:52 pm من طرف اوراق مبعثرة

» واحد... مسّوّي فيلم .. بمراتوووو
الثلاثاء أغسطس 29, 2017 2:46 pm من طرف اوراق مبعثرة

» كلام من ذهب * ما بعد الخمسين !
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 2:14 pm من طرف اوراق مبعثرة

» الاستقرار الأسري في الإسلام (1).. سلامة العلاقة الزوجية
الأحد أغسطس 13, 2017 1:22 am من طرف حسين الغزالى

» ساعدوني خسرت شريكة حياتي
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:52 am من طرف حسين الغزالى

» مقولة الأقارب عقارب
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:24 am من طرف حسين الغزالى

» العودة للمنتدى
الثلاثاء أغسطس 08, 2017 4:11 pm من طرف الاستشاري

» أ.. بسم الله ....
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 3:09 pm من طرف الاستشاري

» اضاءة
الثلاثاء أغسطس 09, 2016 1:20 am من طرف الاستشاري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الثلاثاء مارس 29, 2016 3:05 am من طرف د محمد سردار

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د محمد سردار - 3791
 
الاستشاري - 2647
 
غريب الامارات - 1632
 
شام - 1617
 
Admin - 1549
 
ام المجد - 1508
 
المتميز - 883
 
ود - 759
 
شيماء الشام - 733
 
المتمردة - 499
 

لتصفح المنتدى حمل موزيلا
 كي تتصفح المنتدى بشكل افضل
بادر بتحميل موزيلا فايرفوكس
وارمي الاكسبلور في سلة المحذوفات


من هنا
http://www.mozilla.com/ar/
والاسرع طبعا هو متصفح غوغل
Google Chrome
حمل من هنا نصيحة
 
http://www.google.com/chrome/eula.html


أهلا بكم
دعمكم لهذا المنتدى يكون بتبادل الفائدة وابداء الرأي نتمنى أن نتشرف بكم كأعضاء واستشاريين - بوجودكم سيكون المنتدى أجمل
اخبار المنتدى

للراغبين بالزواج



 
سجل بالمنتدى ثم راسل مدير المنتدى لتحصل على اذن الدخول لهذا القسم

لتصلك احدث المواضيع ضع ايميلك من فضلك هنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

اعلان منوع
اعلانك هنا يحقق أهدافك
                                                          

ضع اعلانك هنا








 اتصل بنا syria.damas@gmail.com
لوحة ترحيب
أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل ام دعاء فمرحبا به
 
 
 
 
 
 

أخبار
أخبار الجزيرة
اضغط هنا لتكتب عربي
لوحة المفاتيح العربية

قصة** صاحب الجنتين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قصة** صاحب الجنتين

مُساهمة من طرف المستشارة في الأربعاء يناير 25, 2012 10:56 pm

قصة صاحب الجنتين



يقول الله تعالى:﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا * كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا * وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا * وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا * قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا * لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا * وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا * فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا * أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا * وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا * وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا * هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا﴾ [الكهف:32-44].

إنه رجل أعطاه الله سبحانه وتعالى بستانين جميلين في وسطهما أشجار الكروم و على عروشها وتحفها من الجوانب النخل الباسقات، وبين الجنتين الزرع الأخضر، وتتفجر من خلال هاتين الجنتين عيون الماء العذب النمير.

وتثمر الجنتين في زمن واحد، فتتدلى عناقيد الكروم، وعذوق النخيل، وتحني سنابل الحبوب رؤوس الزروع، وتكتمل النعمة أن تلك الثمار وافرة تامة لم تكن شجرة لم تثمر كما يوحي به قوله تعالى: ﴿وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا﴾ قال تعالى-مصوراً لهذا المشهد- ﴿وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا * كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا﴾ [الكهف:32-33].

يتجه مالك البستانين إليهما، ويصطحب معه أحد أصحابه المؤمنين العلماء كما يظهر من السياق،فما أن يشرف عليهما فيرى جميل صنعة الله سبحانه، فتمتلئ نفسه إعجاباً وغروراً بما يراه من منظر خلاب، وهنا يوجه حديثه لصاحبه قائلاً: ﴿وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا﴾ [الكهف:34] أنا أكثر منك مالاً كما تراه في هاتين الجنتين، وأعز نفراً بما أملكه من خدم وتابع، وهذه هي أمنية الفاجر قال قَتَادَةُ: "تِلْكَ -وَاللَّهِ- أ ُمْنِيَةُ الْفَاجِر كَثْرَةُ الْمَالِ وَعِزَّةُ النَّفَرِ"(1).

وهاهنا تظهر طبيعة الغنى وكثرة المال، فيؤدي بصاحبه إلى الطغيان في الغالب قال تعالى: ﴿كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى﴾ [العلق:6-7] قال الحافظ ابن كثير: "خْبِرُ تَعَالَى عَنِ الْإِنْسَانِ أَنَّهُ ذُو فَرَحٍ وَأَشَرٍ وَبَطَرٍ وَطُغْيَانٍ، إِذَا رَأَى نَفْسَهُ قَدِ اسْتَغْنَى وَكَثُرَ مَالُهُ".(2) وعَنْ أَبِي ذَرٍّ-رضي الله عنه- قَالَ: انْتَهَيْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ، يَقُولُ: «هُمُ الأَخْسَرُونَ وَرَبِّ الكَعْبَةِ، هُمُ الأَخْسَرُونَ وَرَبِّ الكَعْبَةِ» قُلْتُ: مَا شَأْنِي أَيُرَى فِيَّ شَيْءٌ، مَا شَأْنِي؟ فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ، فَمَا اسْتَطَعْتُ أَنْ أَسْكُتَ، وَتَغَشَّانِي مَا شَاءَ اللَّهُ، فَقُلْتُ: مَنْ هُمْ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «الأَكْثَرُونَ أَمْوَالًا، إِلَّا مَنْ قَالَ هَكَذَا، وَهَكَذَا، وَهَكَذَا»(3) ووجه الدلالة من الحديث هي أن من كان كثير المال أدى به ماله إلى الخسران بسبب طغيانه إلا من أدى حق الله فيه.

واصل الصاحبان سيرهما تجاه الجنتين حتى دخلاها، فنظر الغني إلى تلك الزروع والثمار والأشجار في قوتها واشتدادها، ثم وجه خطابه إلى رفيقه قائلاً: أنا لا أظن أن تفنى هذه الجنة بل ستدوم أبداً، وما أظن أن تقوم الساعة، وعلى فرض أنها ستقوم فإنني سأعطى خيراً منها.قال تعالى: ﴿وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا﴾ [الكهف:35-36].

إنه منطق الأغنياء حينما يحجب عقولهم الغنى فلا يبصرون الحق، فهذا الغني وأمثاله حينما يبسط الله لهم الرزق يظنون أن ذلك لكرامتهم على الله سبحانه، فمقياس المنزلة عند الله تعالى لديهم هو كثرة المال وعرض الدنيا ومتاعها، قال سبحانه حاكياً عن قارون قوله: ﴿قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي﴾ [القصص:78].

قال الإمام الطبري: "قال قارون لقومه الذين وعظوه: إنما أوتيتُ هذه الكنوز على فضل علم عندي، علمه الله مني، فرضي بذلك عني، وفضلني بهذا المال عليكم، لعلمه بفضلي عليكم".(4) وقال سبحانه: ﴿وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ رَحْمَةً مِنَّا مِنْ بَعْدِ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ هَذَا لِي وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُجِعْتُ إِلَى رَبِّي إِنَّ لِي عِنْدَهُ لَلْحُسْنَى فَلَنُنَبِّئَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِمَا عَمِلُوا وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ﴾ [فصلت:50] يقول الحافظ ابن كثير: "وَلَئِنْ كَانَ ثَمّ مَعَادٌ فليُحسنَنّ إِلَيَّ رَبِّي، كَمَا أَحْسَنَ إِلَيَّ فِي هَذِهِ الدَّارِ، يَتَمَنَّى عَلَى اللَّهِ، عَزَّ وَجَلَّ، مَعَ إِسَاءَتِهِ الْعَمَلَ وَعَدَمِ الْيَقِينِ".(5) وقصر علم هذا المسكين أن الله سبحانه قد أهلك كثيراً من الأغنياء ممن هو أشد قوة وأكثر جمعاً، ولم يكن غناهم حائلاً بينهم وبين العقاب قال سبحانه: ﴿أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ﴾ [القصص:78].

انتقل الكلام إلى الصاحب المؤمن العالم، وبدأ يعظ صاحبه ويزجره وفاء لصحبتهما، ومن حق الصاحب على صاحبه أن يخلص النصح له، فبين له حكم إنكاره الساعة أنه كفر بالله تعالى، وأنه بذلك أصبح كافراً، وهذا يدل على أن صاحب الجنتين كان عالماً وما قاله إنما هو على سبيل الاستهزاء والسخرية، ولم يكن قط جاهلاً.قال سبحانه حاكياً قوله: ﴿قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا﴾ أيها المسكين أتجحد ربك الذي أنعم عليك بتلك النعم بعد نعمة الخلق من تراب لأصلك و هو آدم عليه السلام وخلقك من نطفة وسواك رجلاً في أحسن تقويم!! وفي هذا القول تنبيه على أن من كان أصله التراب ثم النطفة الممزوجة المختلطة من مني الرجل والمرأة، وتغذيه زمان الحمل من دم الحيض، وخروجه من مجرى البول مرتين لا ينبغي -والحالة هذه- أن يحمل في قلبه الكبر والأشر والبطر ومن تأمل ذلك بعين البصيرة كان رادعاً له عن مثل هذا الخلق الذميم، ومن ذلك أيضاً يعلم أن من تحتقرهم هم مشاركون لك في الأصل وابتداء الخلقة فعلام الفخر!! ويمضي في حديثه قائلاً: إن كنت قلت ما قلت فأنا لا أقوله بل أعترف لله سبحانه بالوحدانية والربوبية فهو سبحانه معبودي لا شريك له.(6)

ثم بين له السلوك الصحيح تجاه النعمة وهو حمد المنعم سبحانه وتعالى قال جل وعلا ﴿وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا﴾ فهلا إذ أعجبتك جنتك حين دخلتها حمدت الله تعالى وقلت: ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

ومضى في حديثه مبيناً مغبة كفره بمن أولاه النعم وأسداها إليه فقال: ﴿فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا * أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا﴾ فإن كنت أقل منك مالاً ففضل الله واسع فعساه أن يمن على فيينعم علي بجنة خيراً مما أعطاك، ويهلك جنتك بسبب كفرك به وجحد نعمته؛ إما بمطر كثير يقلع أشجارها وزروعاها ويسحت تربتها، فتصبح تراباً أملس لا يثبت عليه قدم فضلاً عن الزرع والشجر، أو يغور ماءها فيذهب تحت طباق الأرض فلا تجد ما تسقيها به فتهلك.

ووقع ما خوفه به هذا المؤمن فأرسل عليها العذاب وأصبحت خاوية على عروشها، وأصبح يقرع سن الندم على إنفاقه في إصلاحها، فتهلك الجنة وينفد المدخر في محاولة الإصلاح، وتتفرق عنه فئته ويذهب نفره ولم يكن له في دفع عذاب الله ولى أو ناصر.قال سبحانه: ﴿وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا * وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا﴾.

فالمال نعمة عظيمة لمن أخذه بحقه، وإلا فهو سبب للطغيان المؤذن بالهلاك، والله أعلم.

***************التوقيع****************
avatar
المستشارة
مشرف قسم
مشرف قسم

انثى عدد المساهمات : 339
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 21/06/2009
السٌّمعَة : 12

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قصة** صاحب الجنتين

مُساهمة من طرف د محمد سردار في السبت مايو 05, 2012 3:08 am

ما أغرب الإنسان , أو المخلوق البشري بصحيح العبارة . يسعى إلى الغنى سعياً حثيثاً , وحين يصل , ينسى ما كان عليه , وما عاناه حتى وصل , ويعتقد أنه صار من طينة أخرى لا علاقة لها ببنية غيره , فهو بعيد عن المرض , عن الفقر , عن المنبت الذي جذوره منه , فيقتلع نفسه منه ويحسب أن جذوره تنبت في أي , ليجد نفسه فجأة على قارعة الطريق بعيداً عن التراب , بعيداً عن إمكانية العودة للجذور , حينها يضرب كفاً بكف , وقد يتذكر أن يقول سامحني يا الله لقد ظلمت نفسي .
لست أدري كيف أعبر , فروعة قصص القرآن وحقيقتها ينبغي أن تكون عبرة يجب أن نتعلمها ونتجنب الأبعاد السلبية التي وقع فيها من عصى الله ورسوله , ليتنا نبلغ عتبة الحقيقة التي عليها قدرات البشر والإنسان .
كل الأوعية التي تنهمر عليها الأمطار تمتليء , لتفيض على ما دونها , حتى التراب يمتص جزء من الأمطار ويترك الباقي تسيل على سطحه لتصل إلى أبعد ما يمكن ليرتوي من خيراتها كل تراب ينتظر خير الله , ما عدى البشر فإنهم يفعلون المستحيل ليحتكروا الخير فيهم , ولا يفيضون على غيرهم حتى لو كان في ذلك إنفجار أنيتهم وهدر الخير , المهم أن يبقى لهم , حتى لو كان كثيراً .
شكراً سيدتي على ذكر هذه العبرة الرحمانية .

***************التوقيع****************





avatar
د محمد سردار
مستشار المنتدى وكبير المشرفين
مستشار المنتدى وكبير المشرفين

ذكر عدد المساهمات : 3791
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 24/12/2008
السٌّمعَة : 259

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى